التخطي إلى المحتوى

يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) في الانتشار بشكل كبير، لذالك قامت منظمة الصحة العالمية بنشر بعض النصائح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا ومنها.

تجنب الإصابة بفيروس كورونا مع اتباع النصائح التالية

.1 تجنب الأماكن المزدحمة

تزداد مخاطر العدوي من فيروس كورونا في الأماكن المزدحمة التي تفتقر إلى تهوية والمكطظة بالأشخاص المصابون بالفيروس، وهذه البيئات هي التي يبدو أنها مناسبة لإنتشار الفيروسات، لذلك يجب تجنب هذا النوع من الأماكن.

.2 البقاء علي مسافة مناسبة بين الناس

ينبغي البقاء علي مسافات مناسبة بين الناس التي تظهر عليهم الأعراض مثل نزلات البرد أو أي أعراض كورونا أخرى، ويجب أن تكون المسافة بين كل فرد متر1 علي الأقل لتجنب الرذاذ الناتج من الأفراد المصابة.

.3 الحرص علي النظافة

من الأشياء المهمة للوقاية من الفيروسات هي الحرص علي النظافة؛ ومنها غسل اليدين بالماء و الصابون أو المطهرات الكحولية ويؤدي ذالك القضاء علي الفيروسات التي قد توجد علي الأيدي وفي حال استخدمت الماء والصابون ينبغي غسل اليدين لمدة ما بين 47 إلي 20 ثانية. وبخصوص النظافة أيضاً ينبغي تنظيف الأسطح بشكل دوري و مستمر وخصوصاً الأسطح التي تُلمس بشكل مستمر. وتجنب لمس الأنف والفم والعينين بسبب تمكن الفيروس من الدخول إلي جسمك من خلالهم وينصح في حال كنت تريد العطس غطي فمك وأنفك بمنديل ورقي أو بمرفقيك.

.4 أولوية لبس الكمامات

من الأشياء المهمة أيضاً لبس الكمامة بشكل مستمر في أوقات العمل أو في حال وجود مجموعة من الأشخاص أو حتي في وقت المشي ويجب أن تتأكد من غسل اليدين قبل لبس الكمامة أو خلعها وتأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك.

.5 تجنب المصافحة والقبلات والأحضان

يجب التوقف عن المصافحات و القبلات و الأحضان لتجنب العدوي من الفيروس .

.6 تجنب الأماكن المزدحمة أو المغلقة

في حال لم تتمكن من تجنبها اتبع هذه الخطوات فتح النوافذ و لبس الكمامة وتجنب المجموعات.

.7 عدم لمس الأسطح الخارجية

في حال كنت في الخارج فتجنب الأسطح المعدنية أو الخشبية بسبب إن الفيروس كورونا يمكن أن يعيش على الأسطح لعدة أيام، ويمكن القضاء عليه بالكحول أو المطهرات لذالك يجب الحرص علي ارتداء القفزات بشكل منتظم.

.8 تجنب الأشخاص التي تظهر عليهم أعراض الفيروس

يمكنك ملاحظة أعراض الفيروسات علي الأشخاص بمجرد النظر لشخص المشكوك فيه والتي تتكون في الغالب من: (السعال أو ارتفاع في درجة الحرارة أو ضيق في التنفس).

.9 الإقلاع عن تعاطي التبغ أو المدخنات

في حال كنت مدخن أو تتعاطي التبغ الذي يعرف بالشيشة أو الحقة  فسوف تكون عرضة بالإصابة بفيروس كورونا  بشكل أسرع وهذا بسبب ملامسة الأصابع بـ (السجائر الملوثة أحياناً) أما بخصوص التبغ فيمكن الإصابة بفيروس كورونا من خلال تبادل قطع فموية وخراطيم، مما ‏قد ييسّر انتقال فيروس‎ كورونا.

.10 تجنب السفر بشكل عام و التزام المنازل

ينصح الخبراء بتجنب السفر إلى الأماكن التي تفشى فيها المرض بشكل كبير، فربما أن يكون أشخاص مصابون بالفيروس في المطارات أو المترو أو حتي سيارات المواصلات، وفي حال كنت مضطر فيجب عليك أخذ بعض الاحتياطات والإجراءات الوقائية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية.