التخطي إلى المحتوى

يواجه الفريق الوطني الأول لكرة القدم مواجهة قوية عندما يزور جزر القمر بعد ظهر هذا اليوم كجزء من الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية 2021 المقرر عقدها في الكاميرون

يدخل المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى مواجهة قوية عندما يحل ضيفا عصر اليوم على جزر القمر فى إطار لقاءات الجولة الثانية من منافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية 2021 والمقرر إقامتها بالكاميرون .

ويخوض منتخب مصر بقيادة حسام البدرى مباراة اليوم رافعا شعار لا بديل عن الفوز من أجل تصحيح مسار الفراعنة بعد التعادل المخيب للآمال فى المباراة الأولى أمام كينيا والتى أقيمت بملعب برج العرب الخميس الماضى .

ونجح جزر القمر فى تحقيق فوز مفاجىء على حساب توجو خارج ملعبه بهدف دون رد ، مما أدى إلى تصدره للمجموعة ، ويعد منتخب جزر القمر واحدا من المنتخبات الغامضة داخل أركان القارة السمراء والذى يعيش تجربة جديدة من التحدى يسعى خلالها إلى خطف كل الأنظار إليه بمنافسات التصفيات المؤهلة إلى بطولة الأمم الإفريقية الجارية .

نقدم لكم أبرز المعلومات عن منتخب جزر القمر قبل مواجهته أمام منتخبنا الوطنى اليوم :

– تأسس الاتحاد الوطني في جزر القمر عام 1979 بعد نحو 4 سنوات على استقلال البلاد عن فرنسا ’ وانضم للاتحاد الأفريقي 2003 والاتحاد الدولي 2005.

– لم يسبق لمنتخب جزر القمر التأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا طوال النسخ الـ 32 السابقة.

– استهل منتخب جزر القمر مشواره في هذه التصفيات بالفوز على منتخب توجو (1 – 0) وتصدر ترتيب المجموعة السابعة برصيد 3 نقاط.

– الفوز على توجو كان بمثابة رد الاعتبار للمنتخب العربي الذي ودع تصفيات كأس العالم 2022 من الدور التمهيدي بتعادله (1 – 1) على أرضه ثم خسارته (0 – 2) في لومي خلال سبتمبر الماضي.

– في تصفيات النسخة السابقة لكأس أمم أفريقيا تخطى منتخب جزر القمر نظيره من جزيرة موريشيوس في الدور التمهيدي لكنه تزيل ترتيب المجموعة الثانية خلف المغرب والكاميرون ومالاوي برصيد 5 نقاط بعد أن حقق أكثر من مفاجأة أبرزها الفوز على مالاوي والتعادل مع الكاميرون والمغرب.

– خاض منتخب جزر القمر بطولة كأس كوسافا خلال مايو ويونيو الماضيين في جنوب أفريقيا وتصدر المجموعة الأولى من تعادل مع إسواتيني (2 – 2) وفوز على موريشيوس (2 – 1) لكنه خسر أمام زيمبابوي في ربع النهائي (0 – 2) ومالاوي في مباراة تحديد المركز السابع (1 – 2).

– شارك منتخب جزر القمر في تصفيات مونديال 2018 وتخطى ليسوتو في المرحلة الأولى لكنه ودع من المرحلة الثانية أمام غانا بالتعادل (0 – 0) على أرضه والخسارة (0 – 2) في كوماسي.

– تقدم منتخب جزر القمر خمس مراكز في التصنيف العالمي ليصل للمركز الـ 142 عالميًا والـ 40 أفريقيًا برصيد 1067 نقطة.

– تضم قائمة جزر القمر 22 لاعبًا منهم 21 محترفًا في 8 دول هي فرنسا (14 لاعبًا) ’ هولندا ’ صربيا ’ بلجيكا ’ السويد ’ رومانيا ’ النرويج ’ وناميبيا (لاعب واحد).
– المدرب الوطني أمير عبده (47 سنة) يقود منتخب جزر القمر منذ 13 يناير 2014 ويفضل اللعب بطريقة (4 – 3 – 3).

– قاد عبده الفريق في 20 مباراة فاز في 4 وتعادل في 8 مباريات وخسر في 8 مباريات أيضًا.

– متوسط أعمار منتخب جزر القمر 27 سنة و3 شهور وأكبر اللاعبين القائد نديم عبده (35 سنة).

– تبلغ القيمة السوقية لمنتخب جزر القمر وفقًا لموقع (ترانس فير) ماركت المعروف نحو 14.10 مليون يورو (251.4 مليون جنيه) وأغلى اللاعبين فؤاد باشيرو لاعب مالمو السويدي (1.10 مليون يورو) ’ فايز سليماني جناح كورتريك البلجيكي (1.8 مليون يورو) والفاردو بن محمد لاعب رد ستار بلجراد الصربي (3 مليون يورو).